فصل: 7235- (ز): محمد بن علي بن الحسن بن علي بن محمود الحمصي- بتشديد الميم وبالمهملتين- الرازي يلقب الشيخ السديد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7230- محمد بن علي بن موسى أبو بكر السلمي الدمشقي الحداد.

سمع منه الأمين هبة الله بن الإكفاني ومن القدماء أبو بكر الخطيب.
يروي، عَن أبي بكر بن أبي الحديد، وَابن أبي كامل الأطرابلسي.
قال عبد العزيز الكتاني: توفي سنة ستين وأربع مِئَة قال: وكان يكذب ويدعي شيوخا بحيث إنه ادعى السماع من ابن الصلت المجبر والمجبر لم يبرح من بغداد.

.7231- (ز): محمد بن علي بن الحسين بن الفرج بن خلف بن عبد الله بن صدام بن مهاجر بن مسمار البلخي.

نزيل هراة.
يروي عن الحسن بن العلاء بن القاسم عن يزيد بن هارون.
وعنه أبو جعفر كامل بن أحمد المستملي.
قال أبو عثمان الصابوني في أول الجزء الثالث من كتاب المئتين بعد أن أورد عن كامل بهذا السند حديثا صحيحا من يزيد فصاعدا: إنما أخرجه شيخنا في فوائده عن شيخه هذا عن شيخه لأنه لم يجده عاليا من طريق يزيد إلا من هذا الوجه وفي حالهما نظر.

.7232- محمد بن علي بن هبة الله أبو بكر الواسطي المقرىء.

ادعى القراءة على أبي علي غلام الهراس، قاله الدبيثي وقال: ما كان سنه يقتضي ذلك وقد رأيت جماعة يتكلمون فيه بما لا أحب ذكره. انتهى.
وقال ابن النجار: كان شيخا صالحا حسن المعرفة بالقراءات، قرأ على سبط الخياط، وَغيره وأقرأ جماعة وما أظنه حدث بشيء فإنه كان يقال: إنه يزور على خطوط المشايخ قراءته اشتهر بذلك فتركه الناس.
قال: وذكر شيخنا عمر بن محمد بن يوسف المقرىء أن الناس تكلموا فيه.
وقرأت بخط علي بن يحيى بن الطراح: مات أبو بكر الناسخ الواسطي في ذي الحجة سنة 572.

.7233- (ز): محمد بن علي البزاز أبو جعفر.

صاحب أبي عون الواسطي في القراءات.
قال ابن النجار: هو مجهول لا أعرف له ذكرا.

.7234- (ز): محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن يوسف أبو طاهر ابن العلاف.

أحد الحجاب بالديوان من بيت الرواية.
سمع ابن طلحة النعالي، وَابن البطر والطبقة.
روى عنه ابن الأخضر، وَغيره.
قال ابن السمعاني: قرأت عليه وسمعت جماعة يسيئون الثناء عليه سألته عن مولده فقال: في سنة 482.
قال ابن النجار: ويقال: إنه سمع لنفسه على أجزاء لم يكن سمعها.
توفي في ثاني عشر شعبان سنة 560.

.7235- (ز): محمد بن علي بن الحسن بن علي بن محمود الحمصي- بتشديد الميم وبالمهملتين- الرازي يلقب الشيخ السديد.

أخذ عن....
ومهر في مذهب الإمامية وناظر عليه.
وله قصة في مناظرته مع بعض الأشعرية ذكرها ابن أبي طي وبالغ في تقريظه وقال: له مصنفات كثيرة منها التبيين والتنقيح في التحسين والتقبيح.
قال: وذكره ابن بانويه في الذيل وأثنى عليه وذكر أنه كان يتعانى بيع الحمص المصلوق فتمارى مع فقيه فاستطال عليه فترك حرفته واشتغل بالعلم وله حينئذ خمسون سنة فمهر حتى صار أنظر أهل زمانه.
وأخذ عنه الإمام فخر الدين الرازي، وَغيره.
وعاش مِئَة سنة وهو صحيح السمع والبصر شديد الأيد ومات بعد الست مِئَة.

.7236- (ز): محمد بن علي بن عبد الرحمن الآخري.

يلقب خزيمة.
من أهل دهستان.
وآخر: بالمد وضم المعجمة من قصبة دهستان.
سمع من أبي الفتيان الرؤاسي.
كتب عنه ابن السمعاني وقال: كان معتزليا مصرحا به ومات بعد سنة أربعين وخمس مِئَة.

.7237- (ز): محمد بن عمار العجلي أبو جعفر العطار الكوفي.

قال أبو الحسن بن سفيان في تاريخه: كان أحد الحفاظ المعدودين وكان بينه وبين ابن سعيد، يعني أبا العباس بن عقدة- تباعد جدا وكان ابن سعيد يتكلم فيه وهو يتكلم في ابن سعيد بأكثر مما يتكلم فيه ولم يظهر لنا منه شيء نكرهه.
وأخبرني بعض أصحابنا أنه سمعه يقول: ولدت سنة 247.
قال: ومات سنة اثنتين وثلاثين وثلاث مِئَة.

.7238- ذ- محمد بن عمار بن محمد بن عمار بن ياسر.

رَوَى عَن أبيه، عن جَدِّه عن عمار بن ياسر حديثا في فضل ست ركعات بعد المغرب.
روى عنه صالح بن قطن البخاري.
أشار ابن الجوزي في العلل إلى أنه هو وأبوه مجهولان.

.7239- محمد بن عمارة الليثي.

شيخ حدث بدمشق بعد عام ثلاث مِئَة.
يجهل.
ما روى عنه سوى ابنه أحمد.

.7240- محمد بن عمر بن صالح الكلاعي الحموي.

عن الحسن وقتادة.
قال ابن عَدِي: يحدث عن الثقات بالمناكير وهو من أهل حماة من أعمال حمص.
أخبرنا بهلول الأنباري والبغوي قالا: حَدَّثَنا سويد بن سعيد حَدَّثَنا محمد بن عمر الكلاعي من قرية يقال لها: حماة عن الحسن وقتادة، عَن أَنس رضي الله عنه قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم عليه وقال: يا رسول الله، أيمنع سوادي ودمامة وجهي من دخول الجنة؟ قال: لا، والذي نفسي بيده، ما اتقيت ربك وآمنت بإجابة رسولك قال: والذي أكرمك بالنبوة لقد شهدت أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله من ثمانية أشهر قال: لك ما للقوم وعليك ما عليهم قال: لقد خطبت إلى عامة من بحضرتك فردني سوادي ودمامة وجهي وإني لفي حسب من قومي بني سليم... وذكر حديثا طويلا، وأنه بعد زواجه استشهد.
المسيب بن واضح: حدثنا محمد بن عمر الكلاعي سمعت الحسن، وَابن سيرين يحدثان، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: لا يرد عليَّ الحوض إلا التقي النقي الذين يعطون ما عليهم في يسر وفي عسر.
قلت: كأنه محمد بن عمر الكلابي البصري.
ذكره ابنُ حِبَّان فقال: منكر الحديث جدا، روى عنه سويد بن سعيد أستحب ترك الاحتجاج بما انفرد به.
وهو الذي روى سويد عنه عن الحسن وقتادة، عَن أَنس رضي الله عنه قال: جاء رجل فقال: يا رسول الله أيمنع سوادي ودمامتي من دخول الجنة؟ قال: لا،... وذكر الحديث. انتهى.
وهما واحد بلا ريب.
وقال الحاكم: روى عن الحسن وقتادة حديثا موضوعا، روى عنه سويد بن سعيد.

.7241- محمد بن عمر بن أبي عبيدة.

عن الحارث العكلي.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه مروان بن معاوية.
وكذا قال البخاري وزاد: وطلق بن غنام.

.7242- محمد بن عمر.

عن الحسن.
مجهول. انتهى.
قال البخاري: روى عنه سعيد بن أبي هلال.
قلت: ما يبعد أنه الكلاعي المتقدم [7240].

.7243- محمد بن عمر أو محمد أبو عمر.

عن علقمة بن مرثد.
له حديث واحد وهو منكر، ذكره البخاري في الضعفاء ومتن حديثه عن ابن بريدة، عَن أبيه رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل السوق قال بسم الله.
قال البخاري: لا يتابع عليه.

.7244- (ز): محمد بن عمر بن الوليد اليشكري.

عن مالك عن نافع عن ابن عمر رفعه: لا تكرهوا مرضاكم على الطعام... الحديث.
أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من طريق محمد بن غالب بن حرب وهو تمتام الحافظ عنه، ومن طريق جماعة عن مالك وقال: لا يصح عن مالك، وَلا عن نافع وكل من رواه عن مالك ضعيف.
ووقع في أصل الميزان إيراد هذا الحديث في ترجمة الذي اسم جده لاحق وهو من رجال التهذيب ونقل عن ابن حبان: لا يجوز الرواية عنه إلا للخواص عنه للاعتبار فأوهم أن ابن حبان نسبه وليس كذلك فلم يزد ابن حبان على قوله: محمد بن عمر بن الوليد لا في ترجمته، وَلا في سياق حديثه.
وأما الدارقطني فقال في ذيله على تاريخ البخاري: محمد بن عمر بن الوليد اليشكري وذكر له هذا الحديث وأورده في غرائب مالك كما قدمته.
وكذا قال الحاكم عقب حديث عبد الرحمن بن عوف المعني: رواه محمد بن عمر بن الوليد اليشكري فتبين أنه غيره.
وقد فرق الخطيب في الرواة عن مالك بين محمد بن عمر بن الوليد بن لاحق المترجم في التهذيب وبين محمد بن عمر بن الوليد اليشكري، وهو الصواب.

.6966 مكرر- محمد بن عمر المحرم [هو محمد بن عبد الله بن عُبَيد بن عمير الليثي المكي].

عن عطاء.
وعنه شبابة.
قال أبو حاتم: واه.
وقال ابن مَعِين: ليس بشيء.
وقال عباس عن يحيى: محمد المحرم ولم ينسبه.
بقية: عن إسحاق بن ثعلبة، عَن مُحَمد المكي عن عطاء، عَن جَابر رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتي بمن شهد بدرا، أو شهد الشجرة كبر عليه تسعا... الحديث.
ابن عَدِي: حدثنا أحمد بن حفص السعدي عن إسحاق بن وهب ويوسف بن زكريا قالا: حَدَّثَنا منصور بن مهاجر حَدَّثَنا محمد المحرم عن عطاء عن عائشة رضي الله عنها: أن شابا كان صاحب سماع فكان إذا أهل هلال ذي الحجة أصبح صائما فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحملك على صيام هذه الأيام؟ قال: إنها أيام المشاعر والحج عسى الله أن يشركني في دعائهم.
فقال: لك بكل يوم تصومه عدل مِئَة رقبة تعتقها ومِئَة رقبة تهديها ومِئَة فرس تحمل عليها في سبيل الله.
فإذا كان يوم التروية فلك عدل ألف رقبة وألف بدنة وألف فرس فإذا كان يوم عرفة فلك عدل ألفي رقبة وألفي بدنة وألفي فرس وصيام سنتين.
قال محمد: أشهد به على عطاء في قبره أنه حدثني به.
قلت: هذا كأنه موضوع. انتهى.
وهذا إن لم يكن موضوعا فما في الدنيا حديث موضوع!.
قلت: ومُحمد هذا هو ابن عُبَيد بن عمير الذي تقدم [6966] فقوله: ابن عمر خطأ ولعله رأى رواية نسب فيها لجده الأعلى عمير فتصحف بعمر.

.7245- (ز): محمد بن عمر بن سعيد الباهلي البصري.

من كبار المعتزلة وكان له مجلس يقص فيه وكان رقيق العبارة.
مات سنة ثلاث مِئَة.

.7246- (ز): محمد بن عمر الصيمري أبو عبد الله البصري المعتزلي.

أخذ، عَن أبي علي الجبائي وانتهت إليه الرياسة بعده.
مات سنة خمس عشرة وثلاث مِئَة وهو أستاذ أبي بكر بن الإخشيد، وَأبي سعيد السيرافي.

.7247- (ز): محمد بن عمر الأندلسي.

عن....
وعنه إبراهيم بن عبد الحميد بن علي بن أبي نصر البطائحي.
قال الخطيب: هو والراوي عنه مجهولان.
وقال ابن الأبار: محمد هذا هو أخو يحيى بن عمر مشهور لا يضره أن جهله.